Pasar al contenido principal

page search

Biblioteca نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية

نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية

نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية

Resource information

Date of publication
Octubre 2018
Resource Language
License of the resource

قامت منظمة الأغذية والزراعة بوضع " نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية" للمساعدة في صون نُظُم الزراعة التقليدية البارزة وإدارتها إدارة متكيفة. وتعتمد هذه النُظُم على الممارسات الزراعية التي تعود إلى قرون والمعارف المتراكمة على مدى قرون للتكيف مع السمات الفريدة للمناظر الطبيعية المحلية وإنشاء نُظُم بيئية غنية بالتنوع البيولوجي والمرونة وذات طابع مميز.

وفي الأصل، تم تحديد ثمانية مواقع لنُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية في ستة بلدان تجريبية (الجزائر وتشيلي والصين وبيرو والفلبين وتونس)، ولكن على مدى العقد الماضي، ارتفع العدد بسرعة مثيرة للإعجاب إلى 52 موقعاً من مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية تغطي 21 دولة حول العالم. ويتم اختيار المواقع لتكون مواقع لنُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية ليس فقط لأهميتها التاريخية وتراثها الرائع بل يجب أن تثبت قدرتها بشكل مستدام على توفير الغذاء وحماية سبل العيش والمحافظة على المناظر الطبيعية ذات القيمة العالية وإدارتها في المستقبل.

من خلال مقدمة عامة وتاريخ موجز لبرنامج مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، يوضح هذا المنشور السمتين الأساسيتين لمواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية، بالإضافة إلى معايير الاختيار الرئيسية الخمسة المستخدمة عند تقييم مدى ملاءمة تحديد مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية. كما يعرض مفهوم "الصون الديناميي" ويقدم أمثلة على بعض مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية الرائعة في جميع أنحاء العالم. وأخيرًا ، فإنه يوضح كيفية توافق برنامج مواقع نُظُم التراث الزراعي ذات الأهمية العالمية نفسه مع القضايا العالمية مثل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والزراعة الإيكولوجية والتنوع البيولوجي الزراعي.

Share on RLBI navigator
NO